اعتماد مجلة “أدب الأطفال .. دراسات وبحوث” وفق المعايير العالمية

كتب : مجدي فكري

نجحت مجلة “أدب الأطفال .. دراسات وبحوث” الصادرة عن دار الكتب والوثائق القومية، في تحقيق معايير اعتماد معامل “ارسیف Arcif’ المتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يبلغ عددها (32) معياراً، و كان معامل “ارسيف Arcif ” العام للمجلة لسنة 2022 (0.0313).

كما تم تصنيف المجلة في تخصص الآداب من إجمالي عدد المجلات (130) على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل ارسيف لهذا التخصص كان (0.065).

ومن الجدير بالذكر بأن معامل “ارسيف Arcif” قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد عن (5100) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية أو بحثية في (20) دولة عربية ( باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات)، ونجح منها (1000) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل “ارسيف Arcif” في تقرير عام 2022.

ويعد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف – ARCIF)، أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي، ويخضع لإشراف “مجلس الإشراف والتنسيق” الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة). بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

ومجلة “أدب الأطفال: دراسات وبحوث”، مجلة علمية نصف سنوية، تصدر عن مركز توثيق وبحوث أدب الطفل بالإدارة المركزية للمراكز العلمية بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة ا.د نيفين محمد موسى، وتصدر برقم إيداع (18423/2010)، ومتاح أعدادها كاملة على موقع بنك المعرفة المصري، ويرأس تحرير المجلة ا.د إيناس محمود حامد أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس وعميد المعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال ويدير تحريرها د. أشرف قادوس وسكرتارية تحريرها ا. غادة أبو الفتوح، وتهتم المجلة بنشر البحوث والدراسات المتخصصة في أدب الأطفال، وفقًا لعدد من قواعد النشر، منها:

– لا تنشر المجلة الدراسات، والبحوث، والعروض التي سبق نشرها سواء في مصر أو خارجها.

– لا يجوز تقديم الدراسة أو البحث المقدم إلى المجلة إلى أي جهة أخرى.

– يخضع تنسيق الدراسات، والبحوث، وترتيبها داخل أعداد المجلة لاعتبارات فنية ليس لها علاقة بمكانة الباحثين أو الكتاب.

– جميع المقالات، والبحوث، والتعليقات التي ترد إلى المجلة تعبر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي المجلة.

– لا يتحمل الناشر أية مسئولية قانونية نتيجة أية أخطاء مطبعية، أو عدم تحري الدقة حال الاقتباس، أو سوء فهم للمواد المنشورة.

– لا ثرد أصول الدراسات، والبحوث، والعروض المقدمة إلى المجلة سواء نشرت أو لم تنشر.

ترسل الأعمال عبر البريد الالكتروني الخاص بالمجلة وعنوانه:

center.childliterature@yahoo.com

عن magdy fakry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.